Sunday, January 4, 2009

سلسلة تأملاتي 5


ربط المفاهيم أو خرائط المفاهيم

concept mapping

أخيرا
إنه اليوم المنتظر الذي سنعرف فيه حقيقة الويب كويست ( الموقع البحثي ) ، في الحقيقة مازالت أفكاري عنه غير واضحة بالرغم من بحثي المتواصل عنه في الإنترنت ، ولدي الكثير من الأسئلة في كيفية استخدامه في التعليم وما زلت أنتظر الأستاذ ليبدأ الدرس ويوضح كل ما هو غامض بالنسبة لي ، حتى فاجأنا الأستاذ بوجود عطل في الشبكة ( الإنترنت ) للمرة الثانية ، لذا كان لا بد من وجود خطة بديلة عند الأستاذ وهي أن يتم تأجيل الدرس العملي للأسبوع القادم ، واختار درس خرائط المفاهيم أو ربط المفاهيم ، وهي عملية عرض المفاهيم وعلاقاتها بشكل تخطيطي وهي تعد أفضل طريقة بصرية لتنظيم الأفكار وعلاقاتها سواء كان للطالب أو للمعلم .
هذه الطريقة ليست جديدة بالنسبة لي ،فأنا كثيرا ما أحبذ استخدامها في تنظيم أفكاري .
في بداية كل وحدة جديدة غالبا ما أستخدم هذه الطريقة للعصف الذهني لتدوين ما يعرفه الطلاب وما يريدون معرفته وجمع معلومات كافية منهم .
وأيضا نستخدمها في نهاية الوحدة لمعرفة مدى استيعابهم للوحدة .
من خلال ما تناولناه اليوم وجدت أنها طريقة ممتازة أيضا لتخطيط الوحدة مع الطلاب ، ولقد قمت بتجربة هذا عندما بدأت وحدة الصوت ( مادة العلوم ) وسألت الطلاب عما يتوقعون تغطيته في هذه الوحدة وما يعرفونه عن الصوت ، أحسست بسعادتهم عندما بدأت أكتب على السبورة ما يودون معرفته وما يتوقعون معرفته وبذلك سيكونون مستعدين أكثر لمعرفة كل ما ذكروه وبذلك يمكن المعلم من تحقيق هذه الأهداف في

تخطيطه للوحدة

....................

إن أهم ما يجب معرفته أن لكل طالب طريقته الخاصة في تصميم خريطة المفاهيم ولايتوجب عليه ان يلتزم بتصميم معين ويفضل استخدام الصور التوضيحية لانها تلعب دور مهم في بناء معرفة الطلاب.

إن أجمل جزء في درس اليوم عندما تعرفنا على برنامج جديد وعملي لانشاء خرائط المفاهيم وهو

( Inspiration برنامج )

لقد استمتعت جدا بالعمل في هذا البرنامج ولقد كان سهلا للغايةومرنا حيث يمكننا تغيير وتحريك أسهم العلاقات كما نشاء ، ولقد تمنيت أن أمتلك نسخة منه لاتمكن من استخدامه في صفي .

روابط إلى

Inspiration

الخريطة الذهنية

No comments: